أطلقت غرينبيس برنامجا لتعزيز قطاع الطاقة الشمسية في لبنان

أطلقت اليوم غرينبيس المتوسط العالم العربي برنامجها لتقنيي الطاقة الشمسية في منتدى بيروت للطاقة ٢٠١٧. يسعى البرنامج الى تطوير القدرة التقنية لقطاع الطاقة الشمسية في لبنان عبر خلق جيلاً شاباً من تقنيي الطاقة الشمسية.


قال مستشار غرينبيس المتوسط، نادر الحاج شحادة:”البرنامج يتضمن تدريب نظري وعملي على أنظمة الطاقة الشمسية وتسخين المياه، وهو موجه للكهربائيين الشباب بهدف تزويدهم بالمهارات الأساسية لتصميم وتركيب وتشغيل وصيانة أنظمة الطاقة الشمسية المختلفة. وأضاف الحاج شحادة:” يملك خريجو البرنامج كل المهارات التقنية اللازمة والخبرة العملية للعمل على مختلف منشآت النظام الشمسي”.


وقد قام البرنامج حتى اليوم بتدريب أكثر من 40 تقنيا شابا على تكنولوجيا الطاقة الشمسية من مختلف المناطق اللبنانية. وكجزء من البرنامج، قامت غرينبيس بتطوير منصة إلكترونية تتيح لشركات الطاقة الشمسية الاتصال بخريجي البرنامج والاستفادة منهم في مشاريعهم والإعلان عن وظائف شاغرة.


وقال مسؤول حملات غرينبيس المتوسط في العالم العربي، جوليان جريصاتي: “يعتبر برنامج تقنيي غرينبيس للطاقة الشمسية جزءا من جهودنا الرامية إلى تحفيز نشر الطاقة المتجددة في لبنان كحل مستدام واقتصادي لأزمة الكهرباء المزمنة”.


وأضاف: “بالإضافة إلى البعد البيئي الواضح، فإن البرنامج له أيضا جانب اجتماعي كبير لأنه يقدم فرص عمل جديدة ويفتح آفاق جديدة للفنيين الشباب الذين يأتون في الغالب من مناطق محرومة”. وخلص خريصاتي إلى أن “الوقت قد حان لكي يستفيد لبنان بشكل جدي من مصادر الطاقة المتجددة وإمكانات الطاقة وجمع الأرباح التي تأتي معها: بيئة صحية واقتصاد مزدهر”.


يمكن لشركات الطاقة الشمسية اللبنانية طلب خدمات من فنيي الطاقة الشمسية على العنوان التالي: https://www.greenpeacearabic.solutions/solartechnicians