تغير المناخ

CLIMATE CHANGE

لماذا الطاقة المسالمة؟ مما لا شك فيه ان الطاقة في استخداماتها ومصادرها الخاطئة تبقى هي السبب الرئيسي لظاهرة الاحتباس الحراري أو التغير المناخي الذي يعد اسوأ مشكلة بيئية نواجهها اليوم.

فالإصرار على حرق الوقود الاحفوري كالنفط والفحم لتوليد الطاقة يساهم بصورة هائلة في انبعاث ثاني اكسيد الكربون في غلافنا الجوي وهو الغاز المسؤول عن ارتفاع الحرارة الشامل وبالتالي الاحتباس الحراري الذي يعاني منه كوكبنا.

الطاقة والاحتباس الحراري

co2

تتراوح الآثار الحادة لظاهرة الاحتباس الحراري (التغير المناخي بمعنى اعم واشمل) حول العالم بين موجات الجفاف والفيضانات والعواصف وذوبان الغطاء الجليدي وموت الحيدان المرجانية.

الطاقة والحروب

38885_73381

بالاضافة الى كون مصادر وانواع الطاقة السبب الرئيسي لظاهرة الاحتباس الحراري فهي ايضا السبب الرئيسي في معظم الحروب. فالحصول على مصادر الطاقة يشكل مادة النزعات بين الدول في معظم الاحيان.

اما الطاقة النووية فليست بحل. المواد النووية المميتة ترمى بانتظام في الهواء والمياه ولم تبتكر بعد اي طريقة آمنة للتخلص من هذه النفايات الفائقة الخطورة.

الطاقة المسالمة هي الحلّ

INDIA_GREENPEACE_3890f

يمكن حلّ مشكلتي الاحتباس الحراري (التغير المناخي) والطاقة النووية من خلال اعتماد الحكومات والشركات والأفراد موارد الطاقة المتجددة، كالطاقة الشمسية والطاقة المائية والطاقة الهوائية. والعمل على تعزيز مصادر الطاقة المتجددة البديلة كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح في حوض المتوسط وإرساء بنية تحتية تسمح بانتشار واسع لها.

آخر تقرير صادر عن اللجنة الدوليّة للتغيّر المناخي – اي بي بي سي- أثبت أنّ مئات التقنيّات متوفرة حاليّاً، وبكلفة متدنّية جداً، لخفض الانبعاثات التي تلحق الضرر بالمناخ، وأنّ سياسات الحكومة يجب أن ترفع القيود عن هذه التقنيّات كمصدر صحي ومسالم لمشكلة الطاقة .

إنّ وضع هذه الحلول موضع التنفيذ سيمكّن الناس من الدخول الى عصر جديد من الطاقة، عصر سيؤدّي الى نمو اقتصادي، والى خلق فرص عمل جديدة وتجديد تقني وحماية البيئة خصوصا ً.

لكن، ولكي تجد الحلول البيئيّة الخضراء لارتفاع حرارة الأرض (الاحتباس الحراري) موطئ قدم لها في السوق، لابدّ أن تبتعد الحكومات والتعاونيّات عن التقنيّات التي تسبّب التلوّث. إنّ الكهرباء التقليديّة مثلا في معظم الدول الصناعيّة، خاضعة للدعم بشكل كبير، ولا تظهر آثار انتاجها السلبيّة على البيئة في كلفتها للمستخدمين.

لقد حان الوقت لكي نضع حدّاً لإدماننا على مصادر الطاقة التي تلحق الضرر بالمناخ والانسان.

يمكنكم أن تكتشفوا هنا، كيف يمكن للطاقات النظيفة القابلة للتجديد أن تتوحّد في ما بينها لتُحدث ثورة طاقة نظيفة. وكما ستكتشفون أيضاً الخرافات المضللة عن هذه الحلول والتي تروّج لها مصالح مكتسبة تهدف الى وقف ثورة الطاقة النظيفة.