بيروت، 26 آب/أغسطس 2016: سفينة غرينبيس “راينبو واريورـ Rainbow Warrior” حطت رحالها في مرفأ بيروت للمرَّةِ الأولى، لاستضافة مؤتمر صحفي وإطلاق الجولة المتوسّطية لحملة “الشمس تجمعنا”، حيث سيُسلَّط الضوء على أهمية الاستفادة من الطاقة الشمسية التي تنعمُ بها منطقتنا. تنطلق الجولة من لبنان مُتوجِّهةً إلى تركيا، لتبلغَ محطّتها النهائية في المغرب حيث من المقرّر عقد الدورة الثانية والعشرين لمؤتمر الأطراف المعنيّ بالمفاوضات الدولية بشأن التغيّرات المناخية.

 

تعليقًا على هذا الحدث، صرّحت زينة الحاج، المديرة التنفيذية لغرينبيس المتوسّط، فقالت:
“تأتي سفينة “راينبو واريورـ Rainbow Warrior” بقوسها المُلوَّن حاملةً معها رسالة السلام والطاقة المتجدّدة، لتكسر الصورة النمطية المفروضة على المنطقة، التي تضعُها في إطارٍ ضيّق عنوانه المعاناة من العنف والنزاعات. ها هي السفينة تزفّ لنا اليوم قصّةً جديدة؛ قصّة أبطال من بلدنا يناضلون من أجل توفير الاستدامة والأمان في حياتهم وفي مجتمعاتهم المحلّية، تحت جناح موردٍ طبيعي سخيّ بعطاءٍ غير محدود: الشمس”.

تجوب السفينة شواطئ المنطقة وتجمع من شعوبها رسائل الدعم لتحقيق زيادةٍ ملحوظة ونقلة نوعية في مجال الطاقة الشمسية في منطقة المتوسّط، بهدف حمل هذه الرسائل إلى القادة المُشاركين في الدورة الثانية والعشرين لمؤتمر الأطراف المعنيّ بالمفاوضات حول التغيّر المناخي.

 

في جنوب لبنان، وبعد الخضوع لتدريباتٍ من قبل منظّمة غرينبيس، ستُبادر مجموعةٌ مؤلّفة من 12 شابًا من فلسطين وسوريا ولبنان إلى تركيب ألواح شمسية على مبنى أحد المراكز التابعة لتعاونية نسائية. تشكّل هذه اللفتة المجتمعية مثالاً حيًا يبرهن أنّ الطاقة المتجدّدة والمُتاحة والفعّالة هي خيار فعليّ وممكن يستطيع كلّ شخص في المنطقة الاستفادة منه. وكلّ مساهمة في هذا المشروع هي خطوة إضافية نحو تحقيق الاستقلالية التامّة في تأمين الطاقة لهذه التعاونية، والنساء العامِلات فيها، ومجتمعهنّ المحلّي.

 

تتوجّه سفينة رينبو واريور بعد لبنان إلى تركيا حيث ستتحوّل إلى منصّة تُعرَض من خلالها مشاريع الطاقة الشمسية التي نُفِّذَت في مجتمعاتٍ محلّية كثيرة من كافة أنحاء البلاد.

 

من جهته، أعلن بيتر ويلكوكس، قبطان سفينة رينبو واريور قائلاً:

 

“حان الوقت ليبدأ الناس هنا بالاستفادة من هذا المورد الذي لا تغيب أشعّته عن سماء البلاد طوال 300 يوم كلّ سنة، بدلاً من التعويل فقط على ما يوجد تحت الأرض. فالأمر لا يتعلّق ببناء مستقبل للطاقة المتجدّدة والمستدامة في المنطقة فحسب، بل يرتبط أيضًا بالحدّ من الاستخدام المُفرِط للوقود الأحفوري، حفاظًا على سلامة كوكبنا، ومع المساهمة في الوقت نفسه في تعزيز قدرات وإمكانات المجتمعات المحلّية”.

 

عند كلّ محطّة من محطّاتها، سوف تُفتَح أبواب سفينة “راينبو واريورـ Rainbow Warrior” أمام زوّارها المدعوّين إلى التعرّف على طاقمها واستكشاف السفينة، في جوّ احتفاليّ مميّز يُسلَّط من خلاله الضوء على أهمية الطاقة الشمسية، وعلى ثروات المنطقة، وثقافتها، وأطباقها، وموسيقاها، وشعبها.

 

ملاحظات للمحرّر:

 

صفحة جمع التبرّعات:

www.zoomaal.com/p/solarpowerwomen

 

الموقع الالكتروني: https://greenpeacearabic.org/category/sununitesus/

الصفحة الخاصة بالحدث على موقع فيسبوك: https://www.facebook.com/events/113512015767006/

 

عناوين الاتّصال:

دانيا شرّي، المسؤولة الاعلامية، غرينبيس المتوسّط/العالم العربي

الهاتف الخليوي: : + 9613 76069393 dania.cherry@greenpeace.org

 

المكتب الصحافي الدولي لمنظّمة غرينبيس pressdesk.int@greenpeace.org، هاتف: +31 (0) 20 718 2470 (المكتب متوافر على مدار الساعة لتلقّي اتّصالاتكم)

Facebooktwittergoogle_pluspinterestlinkedinmail