English below:

القضاءُ يقولُ كلمتَه أخيرًا في قضية سفينة غرينبيس “أركتيك” وركّابِها الثلاثين، مع صدور حكم يُلزِم الاتّحاد الروسي بدفع 5,4 مليون يورو كبدل عن أضرار لصالح هولندا

 

قضت محكمةٌ دولية بمنح هولندا 5.395.561,61 مليون يورو بالإضافة الى الفائدة كبدل عن أضرار في قضية سفينة غرينبيس الشهيرة “أركتيك صانرايز- Arctic Sunrise” التي شكّلت موضعَ نزاعٍ مع روسيا، فاختُتِمَ بذلك هذا الملفّ القضائي الذي أكَّد بشكلٍ صريح الحقّ في الاحتجاج السلمي في عرض البحر.

صدرَ هذا القرار عقب جولةٍ مطوّلة من التحكيم تعودُ إلى حادثة اعتلاء سفينة غرينبيس “أركتيك صانرايز” ومصادرتها واحتجازها بصورةٍ غير قانونية، على إثر احتجاجٍ سلمي في المياه الدولية خلال شهر أيلول/سبتمبر 2013.

يُشار إلى أنّ الركّاب الثلاثين الذين كانوا على متن السفينة (28 ناشطًا من منظّمة غرينبيس وصحافيان) والذين لُقِّبوا بمجموعة “أركتيك 30″، قد أمضوا شهرَين في السجن.

أعيدَت سفينة “أركتيك صانرايز” إلى منظّمة غرينبيس بعد تسعة أشهر في ميناء مورمانسك، بعد أن لحقت بها أضرار جسيمة أثناء عملية التوقيف والاحتجاز ضمن غرينبيس، كما أصيبت القوارب القابلة للنفخ وغيرها من المعدّات بأضرار جسيمة.

في هذا السياق، أعلن جاسبير تولينغز، المستشار العام لمنظّمة غرينبيس الدولية:

“قد يكونُ الطريقُ إلى العدالة طويلاً. لكنّ قرار اليوم شكّلَ تأييدًا قاطعًا للقانون الدولي والحقّ في الاحتجاج السلمي ضدّ التنقيب عن النفط في القطب الشمالي – وفي البحر في شتّى أنحاء العالم”.

وأضافَ بن أيليف، وهو من القيّمين على حملة الدفاع عن القطب الشمالي في منظّمة غيرنبيس الدولية:

“الاحتجاجُ السلمي على متن سفينة أركتيك قد برهنَ للعالم ما يمكن أن تقوم به بعض الحكومات والشركات كي تحاولَ إبقاءنا رهينةً للنفط. والخطوة الشجاعة التي قاموا بها على تلك المنصّة البعيدة قد ألهمت الملايين من الناس للوقوف معًا في وجه صناعة النفط.”

في آب/أغسطس 2015، تمّ تحميل روسيا مسؤولية قيامها باعتلاء ومصادرة واحتجاز سفينة أركتيك صانرايز، فضلاً عن التدابير التي اتّخذت لاحقًا بحقّ السفينة والأشخاص الذين كانوا على متنها. وها هو قرارُ اليوم يقيّمُ حجمَ الأضرار التي تدين بها روسيا.

خلال مجريات القضية، رفضت الحكومة الروسية المشاركة في أيّ مرحلة من مراحل الإجراءات القانونية أو تسديد حصّتها من التكاليف القانونية التي حدّدتها المحكمة. بالتالي، لم يتّضح بعد ما إذا كانت روسيا ستمتثل لهذا القرار الملزم بدفع التعويضات. جديرٌ بالذكر أنّ أيًا من هذه الأموال التي قد تحيلها الحكومة الهولندية إلى منظّمة غرينبيس الدولية سوف تُخصَّص لتغطية التكاليف المترتّبة، بما في ذلك إصلاح السفينة – وبالطبع، سيتمّ تسديد التعويض عن الأضرار غير المادية التي تكبّدها ركّاب السفينة إلى هؤلاء الأشخاص الثلاثين نفسهم.

 

Justice finally served in Greenpeace Arctic 30 case as Russian Federation ordered to pay the Netherlands €5.4 million in damages

An international tribunal has awarded the Netherlands €5.395.561,61 plus interest in damages over the high-profile Greenpeace ‘Arctic 30’ dispute with Russia, concluding proceedings which resoundingly reaffirm the right to peaceful protest at sea.

The award follows a lengthy course of arbitration dating back to the unlawful boarding, seizing and detention of the Greenpeace ship, Arctic Sunrise, following a peaceful protest in international waters in September 2013.

The 30 men and women on board (28 Greenpeace activists and two freelance journalists), known as the ‘Arctic 30’, spent two months in prison.

The Arctic Sunrise itself was returned to Greenpeace after nine months at port in Murmansk, having suffered considerable damage during the arrest and subsequent detention inside the Arctic Circle. Inflatable boats and other equipment had also sustained serious damage.

Ben Ayliffe, Arctic campaigner for Greenpeace International, added:

“The Arctic 30’s peaceful protest showed the world the extreme lengths some governments and corporations would go to in order to try and keep us hooked on oil. The brave action they took at that remote drilling platform inspired millions of people to come together to stand against the oil industry.”

Russia was held liable [1] in August 2015 for the boarding, seizing and detention of the Arctic Sunrise and for subsequent measures taken against the vessel and the individuals on board. Today’s award puts a figure on the damages owed by Russia.

Throughout the case, the Russian government refused to participate at any stage of the legal proceedings or to pay its share of the legal costs set by the Tribunal [4]. It is therefore not yet clear whether Russia will comply with today’s binding ruling to pay damages. Any of those funds that are forwarded by the Dutch government to Greenpeace International will go towards covering costs incurred, including ship repairs – and of course compensation for immaterial damages suffered by the members of the Arctic 30 will be passed to the 30 individuals themselves.